السبت، 6 يونيو 2009

وثيقة توصيف مادة العربية لتلاميذ السنة السابعة من التعليم الأساسي

الثلاثي الثالث: دراسة محوري:

الأطفال في العالم وحكايات وأساطير

المحور: الأطفال في العالم

الأهداف البنيوية

تقسيم النص إلى وحدات وفق معيار يختاره التلميذ.

حسن توظيف القرائن الدالة على حدث ما.

القدرة على توضيح فكرة ما.

الاستدلال بحجج يتخيرها من النص مع إعادة صياغتها.

شرح المفردات معجميا.

إعادة ترتيب الأحداث الواردة في النص وفق تسلسلها في الزمان.

الأهداف التربوية الوجدانية

التفاعل مع النصوص باستثمارها إيجابيا وذلك بـ:

كتابة رد يتوجه فيه التلميذ بخطاب إلى الشخصية المحورية في النص معبرا عما أثارته حياته في نفسه من مشاعر الإعجاب والرغبة في الاطلاع.

استكمال أحداث النص على لسان الساردة أو السارد.

استكمال القصة بحادثة أخرى مسلية أو مخيفة يتخيلها التلميذ.

المشاركة الفعالة والبناءة في القسم عن طريق:

قراءة عمل فردي.

التحاور مع الزملاء حول موضوع ما.

التوسع, وذلك بـ:

العودة إلى المراجع, مواقع من شبكة الأنترنات, الاستعانة بأستاذ, التاريخ, جمع معلومات وصور...

كتابة رسالة بريدية أو الكترونية إلى إحدى المنظمات التي ترعى الأطفال.

إنتاج مشروع فردي أو جماعي يتضمن الإضافات التي أبدعها التلميذ.

توفر التلميذ على دفتر مراسلات للتواصل مع زملائه وأطفال العالم.

القراءات:

نص: حياتنا في لابونيا :كريستان دريو كاري"طفل لابونيا"

نص: أطفال في أتون الحرب:هايدي رينك وباسكاد يلوش"سراييفو حياة ميلا بنت الاثني عشر عاما"

نص: صبي الدكان: إيميلي نصر الله "أسود وأبيض"أقصوصة.

نص: أطفال غزة :هارون هاشم رشيد"يوميات الصمود والحزن".

نص: تقريب المسافات :نقلا عن موقع بالأنترنات :أميمايا لقاء بين أطفال من الشمال والجنوب.

قدرات التلميذ:

سيكون التلميذ قادرا على التعرف بيسر إلى حياة الأطفال في كل رقعة من العالم بعد اطلاعه على النصوص المختلفة.

سيتدرب على الكتابة بسرد حكاية واقعية أو خاطرة.

سيخرج التلميذ من بوتقة محيطه الضيق ليتفاعل مع زملائه في القسم وفي الشارع وفي العالم ككل.

بعث الثقة في النفس والسيطرة على الشعور بالخوف.

الاختبارات والفروض:

اختبار شفوي لا يتحدد بتاريخ معين.إلقاء قصيدة أو فقرة سردية.

فرض مراقبة يتطرق لموضوع محدد تمت دراسته في المحور.

فرض تأليفي يشمل ما تلقاه التلميذ في الثلاثي مع التوسع

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق