تخطيط الدرس
الموضوع:
لئن دمرت الحرب البنى التحتية للبلدان المحتلة وكبدت شعوبها خسائر بشرية واقتصادية واجتماعية , فإنها لم تعتقل خيال الطفل البريء ولم تقدر على كبح جموح آماله وطموحاته المشروعة.
حلل هذه المقولة اعتمادا على ما درست.
المعطى:
صحيح أن الحرب دمرت الأخضر واليابس في البلدان المحتلة, ولكنها لم تكن قادرة على احتلال عاطفة الأطفال الأبرياء.
المطلوب:
حلل هذه المقولة استنادا إلى النصوص التي درستها في محور الأطفال في العالم.
التخطيط المفصل:
المقدمة:
- تمهيد عام: الحرب كارثة إنسانية.
- مقدمة أولى: الطفل له طموحات وآمال لا حدود لها.
- إشكالية: هل يمكن للطفل أن ينتصر على العدوان الغاشم؟
التوقيت المخصص لتخطيط المقدمة: خمس دقائق.
الجوهر:
- العنصر الأول: ويلات الحرب.
ذكر أهم البلدان المحتلة في العالم.
انعكاسات الحرب على المستوى البشري(الضحايا)
انعكاسات الحرب على المستوى الاقتصادي(الفقر)
انعكاسات الحرب على المستوى الاجتماعي(السرقة والانحراف)
انعكاسات الحرب على المستوى الصحي(سوء التغذية,أمراض)
ينتهي التلميذ إلى استنتاجات أهمها: هول الحرب وعدوانها انعكسا على الطفل.
عرض شريط فيديو مسجل من قنوات الأخبارالعالمية ومناقشة بعض المشاهد المؤلمة من العدوان الغاشم الذي يتعرض إليه أطفال فلسطين أمام أعين العالم.
- العنصر الثاني: أحلام الطفولة.
التعريف بالطفل(عمره, حجمه, قدراته..)
عرض أهم الحقوق التي يتمتع بها الطفل في العالم.
ذكر شواغل الطفل(اللعب, التسامح, الخوف, التعاون..)
إبداعات الطفولة التي اهتمت بكارثة الحرب(قصة, رسم صورة, المشاركة في منتديات محلية وعالمية)
ينتهي التلميذ إلى استنتاجات أهمها أن الطفل رغم صغر سنه وعفويته قادر على تحرير وطنه فهو رجل المستقبل وقائد الغد.
التوقيت المخصص لتخطيط الجوهر: أربعون دقيقة.
الخاتمة:
أهم ما توصل إليه التلميذ من استنتاجات.
فتح آفاق: طرح اشكالية لموضوع آخر له علاقة بانعكاسات الحرب الوخيمة.
التوقيت المخصص لتخطيط الخاتمة: خمس دقائق.
التقييم:إثارة نقاش جماعي ومنظم في القسم يستغرق الوقت المتبقي من الحصة حول الحرب والسلام.
الموضوع:
لئن دمرت الحرب البنى التحتية للبلدان المحتلة وكبدت شعوبها خسائر بشرية واقتصادية واجتماعية , فإنها لم تعتقل خيال الطفل البريء ولم تقدر على كبح جموح آماله وطموحاته المشروعة.
حلل هذه المقولة اعتمادا على ما درست.
المعطى:
صحيح أن الحرب دمرت الأخضر واليابس في البلدان المحتلة, ولكنها لم تكن قادرة على احتلال عاطفة الأطفال الأبرياء.
المطلوب:
حلل هذه المقولة استنادا إلى النصوص التي درستها في محور الأطفال في العالم.
التخطيط المفصل:
المقدمة:
- تمهيد عام: الحرب كارثة إنسانية.
- مقدمة أولى: الطفل له طموحات وآمال لا حدود لها.
- إشكالية: هل يمكن للطفل أن ينتصر على العدوان الغاشم؟
التوقيت المخصص لتخطيط المقدمة: خمس دقائق.
الجوهر:
- العنصر الأول: ويلات الحرب.
ذكر أهم البلدان المحتلة في العالم.
انعكاسات الحرب على المستوى البشري(الضحايا)
انعكاسات الحرب على المستوى الاقتصادي(الفقر)
انعكاسات الحرب على المستوى الاجتماعي(السرقة والانحراف)
انعكاسات الحرب على المستوى الصحي(سوء التغذية,أمراض)
ينتهي التلميذ إلى استنتاجات أهمها: هول الحرب وعدوانها انعكسا على الطفل.
عرض شريط فيديو مسجل من قنوات الأخبارالعالمية ومناقشة بعض المشاهد المؤلمة من العدوان الغاشم الذي يتعرض إليه أطفال فلسطين أمام أعين العالم.
- العنصر الثاني: أحلام الطفولة.
التعريف بالطفل(عمره, حجمه, قدراته..)
عرض أهم الحقوق التي يتمتع بها الطفل في العالم.
ذكر شواغل الطفل(اللعب, التسامح, الخوف, التعاون..)
إبداعات الطفولة التي اهتمت بكارثة الحرب(قصة, رسم صورة, المشاركة في منتديات محلية وعالمية)
ينتهي التلميذ إلى استنتاجات أهمها أن الطفل رغم صغر سنه وعفويته قادر على تحرير وطنه فهو رجل المستقبل وقائد الغد.
التوقيت المخصص لتخطيط الجوهر: أربعون دقيقة.
الخاتمة:
أهم ما توصل إليه التلميذ من استنتاجات.
فتح آفاق: طرح اشكالية لموضوع آخر له علاقة بانعكاسات الحرب الوخيمة.
التوقيت المخصص لتخطيط الخاتمة: خمس دقائق.
التقييم:إثارة نقاش جماعي ومنظم في القسم يستغرق الوقت المتبقي من الحصة حول الحرب والسلام.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق